menubar

MIS BAREGBEG "Membangun karakter bangsa yang inovatif, kreatif, dan kompetitif" - PPDB MIS BAREGBEG Tahun Pelajaran 2024/2025 Menerima Siswa/i Baru dan Pindahan - KLIK UNTUK MENDAFTAR

Selasa, 03 April 2018

BOLEH MENGAMBIL NAFAS SAAT BACA AL-QURAN???


a.      Deskripsi Masalah
Suatu ketika saya belajar membaca Al-Qur'an pada seorang muallim. Ketika muallimmembaca ayat Al-Qur'an yang bacaannya panjang sekali saya mengikutinya. Namun sebelum ayat tersebut saya selesaikan nafas saya sudah tidak kuat sehingga terpaksa saya harus bernafas saat meneruskan ayat tersebut.
b.      Pertanyaan:
Bagaimana hukum mengambil nafas ketika sedang membaca Al-Qur'an?
c.      Jawaban:
Khilaf. Menurut sebagian ulama seperti Syaikh Al-Khulwani tidak diperbolehkan. Sedangkan menurut sebagian yang lain hukumnya boleh dengan alasan umum al-balwa.
d.      Rujukan:
( الفَصْلُ السَّادِسُ ) فِي بَيَانِ مَا يَتَعَلَّقُ بِالْوَقْفِ الْقَبِيْحِ هُوَ نَوْعَانِ الوَقْفُ عَلَى كَلَامٍ لَا يُفْهَمُ مِنْهُ مَعْنًى بِمَا بَعْدَهَ لَفْظًا -اِلَى اَنْ قَالَ- وَلِهَذَا قَالَ ابْنُ   الْجَزَرِيُّ فِي مُقَدِّمَتِهِ:
وَفِيْرٌ تَمٌّ قَبِيْحٌ وَلَهُ   #  يُوْقِفُ  مُضْطِرًّا وَيَبْدُ  اقبلة

لِاَنَّ الْمَقْصُوْدَ بِعَيْنِ كِتَابِ اللهِ تَعَالَى تَكْمِيْلُهَا فَالْوَقْفُ مُبَيِّنٌ وَفَاصِلُ بَعْضِهَا مِنْ بَعْضٍ وَبِذَلِكَ تَحْسُنُ التِّلَاوَةُ فَيَحِلُّ الْفَهْمُ وَالدِّرَايَةُ وَيَتَّضِحُ مِنْهَاجُ الْهِدَايَةِ وَلَنَذْكُرُ لَكَ إِنْ شَاءَ اللهُ تَعَالَى فَائِدَةً للْمَوْقُوفِ الْقَبِيْحَةِ الَّتِي لَاتَجُوْزُ مِنْ هَذَا النَّوْعِ لِتَكْمِيْلِ الْفَائِدَةِ  .وَاَمَّا الْحُكْمُ فِي قَطْعِ بَعْضِ الْكَلِمَةِ عَنْ بَعْضٍ بِاَنْ اَرَادَ أَنْ يَقُوْلَ الْحَمْدُ للهِ فَقَالَ أَلْ فَانْقَطَعَ نَفْسُهُ أَوْ نَسِيَ الْبَاقِيَ ثُمَّ تَذَكَّرَ فَقَالَ حَمْدُ للهِ أَوْ لَمْ يَتَذَكَّرْ فَتَرْكَ الْبَاقِيَ وَانْتَقَلَ إِلَى كَلِمَةٍ أُخْرَى فَقَدْ كَانَ الشَّيْخُ الِا مَامُ شَمْسُ الْأَئِمَّةِ الْحُلْوَانِيُّ يُفْتِي بِالْفَسَادِ فِي مِثْلِ ذَلِكَ وَعَامَّةُ الْمَشَايِخِ قَالُوا لَا تَفْسُدُ لِعُمُوْمِ الْبَلْوَى فِي انْقِطَاعِ النَّفْسِ وَالنِّسْيَانِ. ( نهاية قول المفيذ، صـ 166)