Haidl Ketika Thawaf Ifadlah
Bagaimana Thawafnya wanita yang haidl, apakah boleh seorang wanita melakukan thawaf dalam keadaan haidl ? karena untuk menunggu sampai berhentinya darah tidaklah memungkinkan .
Jawaban : Apabila sebelum thawaf memperkirakan akan mengalami haidl maka sebaiknya mengkonsumsi obat penunda datangnya haidl apabila tidak membahayakan kesehatan. Sedangkan bila terlanjur mengalami haidl, maka thawaf dilakukan saat darah telah terputus atau berhenti dan setelah mandi mengikuti salah satu pendapat (qoul talfiq ) dalam madzhab Syafi’i yang menyatakan bahwa pada saat darah tidak keluar hukumnya dianggap suci. Apabila darah terus menerus keluar atau waktu sudah tidak memungkinkan untuk menunggu berhentinya darah maka memakai pembalut agar darahnya tidak menetes, lalu mengerjakan thawaf mengikuti pendapat masyhur dari madzhab Hanafi dan satu riwayat dari Imam Ahmad yang menyatakan bahwa thawafnya sah namun wajib mengulang apabila dia suci ketika ia masih berada di Makkah atau membayar unta ( badanah) bila terlanjur pulang ke tanah air. Menurut pendapat lemah dari kalangan Syafi’iyyah dan beberapa ulama madzhab lain (termasuk sebagian ulama Hanabalah dan Hanafiyah ), diperbolehkan thawaf bagi wanita haidl ketika dlarurot, seperti khawatir tertinggal pesawat dan tidak mungkin menunggu haidlnya berhenti, setelah disumbat dan dibalut hingga tidak khawatir mengotori atau menetes di masjidil haram atau tempat thawaf. Dalam keadaan seperti ini thawafnya dinyatakan sah dan tidak diwajibkan membayar dam. Hal ini termasuk anjuran Sayyid Muhammad al-‘Alawi al-Maliki meskipun beliau juga menganjurkan sebaiknya membayar dam.
الحج فضائل وأحكام ص 115
مَسْألةُ طَوَافِ الْحَائِضِ : هَذهِ الْمَسْأَلَةُ وَهِيَ حَيْضُ الْمَرْأَةِ قَبْلَ طَواِف الرُّكْنِ وَقَعَ فيْهَا السُّؤَالُ عَلى أرْبَعَةِ أقْسَامٍ : قِسْمٌ إنْقَطَعَ دَمُ حَيْضِهِنَّ يَوْمًا بوَاسِطَةِ دَوَاءٍ فَاغْتَسَلْنَ وطُفْنَ ثُمَّ عَادَ إلَيْهِنَّ الدَّمُ بَعْدَ الطَّوَافِ فيِ زَمَنِ الْعَادَةِ . وَالْقِسْمُ الثَّانِي إنْقَطَعَ الدَّمُ يَوْمًا بدُوْنِ سَبَبٍ وَعَادَ كَذَلِكَ فيِ زَمَنِ الْعَادَةِ بَعْدَ الْغُسْلِ وَالطَّوَافِ. وَالْقِسْمُ الثَّالِثُ طُفْنَ قَبْلَ إنْقَطَعَ الدَّمُ وَالْغُسْلُ وَالْقِسْمُ الرَّابِعُ سَافَرْنَ بدُوْنِ طَوَافٍ والْخَلاَصُ مِنْ هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ الْعَظِيْمَةِ تَقْلِيدُ الأَئِمَّةِ الأرْبَعَةِ أوْ أَحَدِهِمْ . فَالْقِسْمُ الاَوَّلُ وَالثَّانِي طَوَافُهُنَّ صَحِيْحٌ عَلىَ أحَدِ الْقَوْلَيْنِ في مذهب الإمام الشافعي وهو أن النقاء طهر ويعرف بالتلفيق وذهب إليه من الآصحاب الشيخ الإمام أبو حامد والمحاملي في كتبه وسليم والشيخ منصور المقْدسيوغيرهم من الأصحاب ويصح طوافهن على مذهب الإمام مالك لأن عنده النقاءَ في أيام التقطع طهرٌ وكذلك يصحّ طوافهن على مذهب الإمام أبي حنيفة لأنه لا يشترط الطهارة عن الحدث والنجَسِ في الطواف فيصحّ عنده من الحائض والجنب مع الْحُرْمَةِ – إلى أن قال – ويلزم الناس إنتظار الحائض لأجله فقط إن أمكن لتطوف طواف الإفاضة ولا يلزمهم إنتظارها للنفاس لطول مدته – إلى أن قال- المرأة الحائض إذا لم يمكنها طواف الفرض إلا حائضا بحيث لا يمكنها التأخر بمكة ففي أحد قولي العلماء الذين يوجبون الطهارة على الطائف إذا طافت الحائض أو الجنب أو المحدث أو حامل النجاسة مطلقا أجزأه الطواف وعليه دم إما شاة وإما بدنة وبدنة مع الحائض و الجنابة وشاة مع الحدث الأصغر
شرح الياقوت النافيس ص 327
الثاني والثالث الطهارة في الثوب والبدن والمكان وانفرد أبو حنيفة وقال الطهارو من الحدث والنجس ليس شرطا في الطواف فلو طاف وعليه نجاسة أو محدثا أو جنبا صحَّ طوافه واختلف أصحابه في كون الطهارة ليست بشرط وإنما هي واجبة فمن طاف محدثا يلزمه شاة وإن طاف جنبا لزمه بدنة قالوا ويعيد مادام بمكة إلى أن قال وحكم طواف الإفاضة للمرأة الحائض إن خافت فوات الطائرة عليها أو سفر رُفَقَتِهَا عليها إذًا هي إنتظرت حتى تطهر فقد نقلوا عن إبن تيمية أنها تطوف وعليها بدنة